طرق علاج الجهاز الهضمي والكبد

علاج الجهاز الهضمي والكبد

طرق علاج الجهاز الهضمي والكبد

يختلف علاج الجهاز الهضمي والكبد باختلاف المرض فهناك أكثر من 40 مرض يمكن أن يصيب الجهاز الهضمي والكبد
يمكن أن تتراوح العلاجات من تغييرات نمط الحياة إلى الأدوية وصولاً إلى الجراحة فمثلا مرض كرون مقابل التهاب القولون التقرحي ، على سبيل المثال ، يعالج بشكل منفصل أو بالتزامن مع مرض التهاب الأمعاء (IBD) اعتمادًا على شدة المرض وأعراضه.

افضل دكتور علاج أمراض الجهاز الهضمي و الكبد في مصر

يقدم الدكتور احمد هاني عيسي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد والمناظير ، كافة علاجات الجهاز الهضمي والكبد بالإضافة إلى خدمات الكشف بالموجات الصوتية علي البطن و المناظير الضوئية على الجهاز الهضمي و سحب التحاليل وأفضل رعاية طبية للمرضى.

لحجز موعد بالعيادات الخاصة بالدكتور

تشمل أمراض الجهاز الهضمي والكبد

•  التليف الكبدي
    •  الأورام الحميدة في القولون والمستقيم
    •  الإمساك
    •  مرض التهاب القولون التقرحي وغيرها من اضطرابات التهاب الأمعاء (IBD)
    •     مرض الكبد الدهني
    •     التهاب الكبد
    •   متلازمة القولون العصبي (IBS) وغيرها من اضطرابات الأمعاء الوظيفية (FBD)
    • التهاب الكبد الفيروسي
    • أمراض الكبد الكحولية
    • سرطان الكبد
    • أمراض الكبد الوراثية
    • اصابة الكبد الناجمة عن المخدرات

علاج أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد

تعتمد علاجات الكبد على تحفيز النظام المناعي في الجسم، فالتهاب الكبد الفيروسي عادة ما يتم علاجه من خلال الحقن الذاتي الأسبوعية لإنترفيرون pegylated، جنبا إلى جنب مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم. قد يمتد العلاج لمدة تصل إلى سنة أو أكثر

وتعتمد علاجات مرض الكبد الدهني الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بوزن الجسم الزائد ، وهو مشكلة كبد مزمنة تزداد شيوعًا مع تزايد عدد الأمهات الذين يعانون من السمنة. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني إلى تشمع الكبد والحاجة إلى زراعة الكبد، و يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين صحة الفرد وخفض المضاعفات.

ويختلف الأمر في علاجات أمراض الجهاز الهضمي فهي في الغالب تكون لها نفس الأعراض والعلاجات والتي تعتمد على شدة المرض والتاريخ الطبي للمريض وتتطلب جميعها تغييرات نمط الحياة والتوقف عن التدخين والحد من استهلاك الكحول والتغييرات الغذائية وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والحمضية، وتناول المزيد من الأطعمة الصحية والألياف.

في بعض الأحيان يلجأ المرضى إلى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وقد تعالج مضادات الحموضة ومسكنات الألم

نصائح لعلاج الجهاز الهضمي والكبد

يقدم الدكتور أحمد هاني عدد من النصائح والتي تساعد في حالات علاج الجهاز الهضمي والكبد  ومساعدتهم في العمل بكفاءة وتحسين الصحة العامة من بينها:

• تناول نظام غذائي غني بالألياف وغني بالحبوب الكاملة والخضراوات والبقوليات والفاكهة يمكن أن يحسن الصحة الهضمية، مما يجعل المرضى أقل عرضة للإصابة بالإمساك والمساعدة أيضًا في الوقاية من مختلف حالات الهضم أو علاجها مثل البواسير، ومتلازمة القولون العصبي (IBS). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك على تحقيق أو الحفاظ على وزن صحي.
    • الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون بشكل عام فإن الأطعمة الدسمة تميل إلى إبطاء عملية الهضم
    • تناول اللحوم الخالية من الدهون، يعد البروتين هو جزء أساسي من نظام غذائي صحي ، ولكن يمكن أن تؤدي القطع الدهنية من اللحوم إلى هضم غير مريح.
    •  تناول الطعام في الموعد المحدد
    • شرب الكثير من الماء
    • تخطي العادات السيئة: التدخين، والكحول. يمكن للكحول والقهوة والسجائر أن تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

من يقدم علاج الجهاز الهضمي والكبد؟

يقدم الدكتور احمد هاني عيسي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و مناظير الجهاز الهضمي، كافة علاجات الجهاز الهضمي والكبد بالإضافة إلى خدمات الكشف بالموجات الصوتية علي البطن و المناظير الضوئية على الجهاز الهضمي و سحب التحاليل

خدمات الدكتور أحمد هاني عيسى

مناظير الجهاز الهضمي
    مناظير الجهاز الهضمي Services

تمكن مناظير الجهاز الهضمي الطبيب من رؤية البطانة الداخلية للجهاز الهضمي، لتقييم العديد من المشاكل، مثل القرحة أو التشنجات العضلية

يعتبر إجراء غير جراحي للتشخيص أو العلاج، وله عدد من الأنواع فأثناء المنظار العلوي يتم تمرير المنظار بسهولة عبر الفم والحلق وفي المريء، مما يسمح للطبيب بمشاهدة المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة

علاج قرحة المعدة Services

تبدأ إجراءات الكشف عن قرحة المعدة بالمنظار الذي يتم فيه إدخال أنبوب الألياف البصرية المرن في الحلق لإعطاء الطبيب رؤية مباشرة للجزء الداخلي من المريء والمعدة والاثني عشر، هو أدق اختبار لتشخيص قرحة المعدة

عملية بالونة المعدة
    عملية بالونة المعدة Services

تعتبر عملية بالونة المعدة للتخسيس غير جراحية وبسيطة، يتم في البداية إجراء منظار لتشخيص والتأكد من عدم وجود موانع وبمجرد إعطاء التخدير الموضعي يمكن البدء فيها

يتم إدخال بالون المعدة من خلال المريء إلى المعدة. ثم يتم استخدام حقنة لملء البالون بمحلول ملحي معقم، وتستغرق العملية بأكملها حوالي 20 دقيقة. بعد حوالي ساعتين من التعافي ، يتوجه معظم المرضى إلى منازلهم ليبدأوا بقية حياتهم الجديدة

علاج أمراض القولون
    علاج أمراض القولون Services

امراض القولون واهمها متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة جدا، والتي تتراوح نسبة انتشارها في العالم الصناعي من 10% إلى 20 %

من أجل الحد من حدة المتلازمة وتخفيف أعراض القولون يجب الدمج بين النظام الغذائي السليم والمناسب، التغيرات في الحياة اليومية والعلاج الدوائي إذا لزم الأمر

يمكن محاولة تجنب تناول المنتجات الغذائية المختلفة لفترات قصيرة ومحاولة عزل عامل محدد والذي قد يكون لدى شخص معين هو العامل المهيمن بتأثيره السلبي.

علاج أمراض الكبد Services

مرض الكبد هو أي اضطراب في وظائف الكبد، ويعد الكبد هو المسئول عن العديد من الوظائف الحرجة داخل الجسم ويسبب مرضه فقدان هذه الوظائف وإلحاق ضرر كبير بالجسم

في مركز الدكتور أحمد هاني عيسى، استشاري علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والكبد يوفر العلاج والتشخيص لكافة أمراض الكبد من خلال التحاليل والأشعة